القائمة الرئيسية

الصفحات

التعلم الذاتي:أفضل 4 مفاتيح التعليم الذاتي

ماهي مهارتك؟

ذهبت ذات يوم إلى المقابلة الشخصية فكنت جداً متفائل بالوظيفة وكانت ثقتي بالله كبيرة وأعلم جيداً أن كل شي يكتبه الله لي خيرفالحمدالله على نعمة.

ماهي مهارتك
التعلم الذاتي 

حينما دخلت الشركة رأيت المكان مهيب وكبير جداً فجلست في أحدى الكراسي الفخمة وأنتظرت دوري فكنت أكثرمن الاستغفار لنه مفتاح النجاح  مرت ساعة إلى أن جاء دوري إلى المقابلة الشخصية مشيت بكل أعتزاز وطرقت الباب ودخلت بكل ثقة وجلست وكان أول سؤال لي ماهي مهارتك؟ 




قلت أنا مبرمج على لغتين وطموحي في اللغة الثالثه من البرمجه أصمم أحياناً وأعمل مونتاج لبعض الفيديوهات وتعلمت مهاراة الكتابه وكتابتي سريعة أنا الأن أكتب 200 كلمة في الدقيقة أتكلم ثلاثة لغات وفي لغة غير محسوبة لني أتعلمها وكذلك تعلمت مهارات التسويق الالكتروني.


حينما كنت أتحدث أرى وجه الاستاذ سعيداً جداً بي وكان يردد ماشاء الله تبارك الله قال: بكل حماس تشغل معنا من الغداً وراتبك 30 ألف ريال وسألني هل هذا يكفيك؟ قلت: يسعدني ذلك ولكن لم تسألني عن الشهادة ؟ قال: الشهادة مهمه ولكن المهارات مع الشهادة مهمه جداً قال لي: 30 ألف ريال تكفيك قلت: زيدها قال: أربعون ألف فأخذ العقد وقال لي:وقع العقد ومن بكرة تدوم معنا إن شاء الله خرجت وأنا سعيد جداً وفرحت كثيرا فالحمد الله على نعمك.


لو تلاحظ أن في هذا الزمن الحياة متغيرة وتغيراتها سريعة والتغير يحتاج مهارة مهمة وهي القدره على التكيف على تعلم التعليم الذاتي   اليوم لما نسمع انه جوجل وأبل  تقبل توظيف بالتعليم الذاتي بالمهارات ليس بالشهادات رغم أهميتها في بعض القطاعات وبعض المجالات لكن يظل أن كلمة التعليم الذاتي نسمعها  في كل مكان حتى  اصبح روتين عادي  يتردد بين االناس.


ماهو التعليم الذاتي:

  بكل أختصار لو أنت دخلت على اليوتيوب وبحثت عن موضوع معين وتعلمت مهاره معينه كيف تصمم أو تعلمت طريقة برمجة لاب توب أو تعلمت تصميم الموقع هذا هو التعليم الذاتي لكن الفكرة كيف نجعل التعليم الذاتي عاده يوميه منهجيه.


ومن المهاره القوية مثل البرمجه مثل مهاره بناء المعرفه في مجال معين حتى تكون فعلاً فاهم  بكل تفاصيله هذه هي الفكره فالتعليم الذاتي بكل أختصار أنا وأنت دائما نفعله بإستمرار و نجعله منهجي .


 هل الشهاده الاكاديميه غير مهمه ؟


لا  الشهاده الاكاديميه مهمه دائما واي تعليم بعد الثانويه هو تعليم مفيد وممتاز ويبني عند الشخص طريقه تفكير حتى لو اشتغلت في تخصص اخر حتى لوما أستخدمت هذي المعرفه بشكل مباشر في الاصل أستفدت منها في طريقة تفكيرك في العلاقات الموجوده في نظام التعليم الذي بنيته.

مفاتيح التعليم الذاتي:


المفتاح الاول:

 التعليم الذاتي مثله مثل اي عاده لازم تخصص له وقت ثابت حتى تستطيع أن تستمرعليه وأنا أرى أفضل وقت هوالوقت الذي بعد الاستيقاظ من النوم بعد صلاة الفجر تكون نشيط ومع كوب من القهوة فتكون أكثر نشاطاً هذه الفتره ذهبيه جدا لنك تقراء الكتاب الذي تجده جزء من رحلتك التعليمه كتعليم ذاتي أو إي طريقة تناسب منهجيتك المهم ابداء بطريقة التي تناسبك في وقت ثابت ومحدد.

 المفتاح الثاني:

 كن فضوليا  قد أجريت دراسه أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة كاليفورنيا أثبتت أن أدمغتنا تكون متقبله أكثر لرحلة التعلم حينما نشبع فضولنا مثلاً حينما تشتري كتاب أسال نفسك هل هذا كتاب يجاوب على فضولك؟ هل هو يحل المشكلة التي أنت تعيشها؟


حينما يكون هذا المنطلق منطلق الفضول تجد أن تقبلك  لتعلم  يكون أكبر وحتى على صعيد الوظيفة في مجلة بزنس ذكر إن الاشخاص الفضوليين في أعمالهم نسبة إبداعهم تكون أعلى بنسبه 34%  لن تعرضهم للتوتر العصبي اقل و تواصلهم مع الناس أفضل وأتقانهم في اعمالهم أعلى فحينما تجد أن التعليم الذاتي لم يضبط معك تاكد أنك ما أخترت المجال المناسب فقط  وسوف تلاحظ أن التعليم الذاتي ممتع. 

 المفتاح الثالث:

 التعلم الجماعي كثير من الدراسات أثبتت أهميه التعلم  الجماعي وأثره الايجابي على رحلة التعليم بكل اختصارالانسان كائن إجتماعي فحينما يجد المجتمع اللذي يحفزه المجتمع اللذي يساعده المجتمع الذي يشاركه اهتماماته مثل مجتمع مصممين مجتمع المبرمجين وهكذا يتعلم أسرع.

 المفتاح الرابع:

 طبق  الفكرة يعني طبق المعرفه التي تعلمتها حينها ترى اثرها بشكل رائع جدا في تثبيت المعرفة التي أنت  تعلمتها وهذا يتوافق مع هرم التعلم هو أن تتعلم بشكل افضل بالنسبه 75% لما تبداء تطبق الفكرة.

 التطبيق: هو أنك تشرح لغيرك وهذا يتوافق كذلك مع هرم التعلم الذي يقول لك انه حينما تشرح المعلومة للغيرك فأنت تتعلم بشكل أفضل بنسبه 90% فبالتالي دائما أحرص على انك تطبق.


ماذا اتعلم وماهي المجالات التي أتعلمها:


 الصنف الاول:

 هو أنك تتعلم  شيء يفيدك بشكل مباشر في مجال تخصصك مثلاً أنت تحب أن تعمل في مجال اليوتيوب فبالتالي تعلم الأشياء التي لها   علاقه بين الكاميرات والاضاءه و صناعه المحتوى وغيرها اذن نتعلم شيء يفيدنا في مجالنا المهني بشكل مباشر. 

الصنف الثاني:

 فهو تعلم اشياء تؤثر عليك بشكل غير مباشر وهي المهارات الثانويه التي تبداء تعلمها تصب في مسارك المهني مثلاَ أن تتعلم الرسم  حتى تنمي عندك التفكير الابداعي الذي تستطيع أن تستغله في مهاره التصميم أو إي مجال إبداعي تعمل فيه.


 ستجد فيه مهارات  ثانويه حينما  تتعلمها تبدا تأثر فيك  بشكل غيرمباشراحيانا مثل الكتابه السريعه إنك تكتب بدون ماتنظر للشاشه وهذي المهارة تتعلمها في أسبوعين وحيما تتقنها تغير طريقة حياتك بشكل جميل.

 الصنف الثالث:

 تعلم المهارات  الناعمه هذه الاشياء التي حينما تتعلمها تؤثرعلى حياتك بشكل كامل مثلاً تستطيع أن تتعامل مع الناس بشكل افضل وتسطيع أن تتعامل مع مشاعرك  بشكل افضل فتجد بها التفكيرالابداعي والتفكيرالنقدي ومهاره تنظيم الوقت و مهاره الانتاجيه الشخصيه.

المحور الاخير:

هنا انتهت رحلتنا في مقال كيف نبني التعلم الذاتي كعاده ثم كيف نصنف المصادرالتي نبداء بها ونتنوع  في رحلة التعلم الذاتي يعني من ضمن المهارات التي تؤثرعلى عملك بشكل مباشروأنصح بها مهارة اللغة الانجليزية.


حاولت في هذا المقال أن أختصرلكم من لابد من تحويل الفكره إلى عاده  لنك حينما تضع الخطوة الاولى ستجد نفسك تتطوربشكل تلقائي وهذا التغير يكون في شخصيتك بشكل كبير جدا في فترة بسيطه يمكن أن  تتطورفي سته شهور أوسبعه شهور أوثمانيه شهور أو سنه والتغير هذا لن تشعر به لنه أصبح عاده يوميه بعد سنة  انت تتكلم عن 365 ساعه.


 لو كل يوم اخذت من يومك ساعه تعلم ذاتي ستنتقل إلى منطقة مختلفة تمام ماليا وماديه و معرفيه واجتماعيه على كل نواحي  في حياتك  حتى في الارتباط الروحي بينك وبين الله سبحانه وتعالى تجد  نفسك حينما تقراء اكثر في تفسير القران الكريم وحفظه ستشعر في نفسك تغير لم تكن تدركها فمهما حاولت ستجد أن التعليم الذاتي يغير حياتك من كل الزواياء ومن كل النواحي.


أخيرأكتب لنا تجربتك لوعندك تجربه في التعلم الذاتي أكتب لنا ماهي الاشياء التي أثرت فيك وساعدتك؟ وماهي المصادر التي تقترحها وتنصح بها؟ وماهي الكتب التي ناسبتك في رحلتك التعلمية ؟أكتب لنا ماهي خطتك؟ وما هو الكتاب الذي عزمت ان تبداء به؟ وما هو المجال اللي الذي ستبداء به ؟ 


الكاتب الفقير إلى الله

عمار الفارسي



أنت الان في اول موضوع
التنقل السريع